الأحد، 20 ديسمبر، 2009

قصة مغامرات سندباد

مقدمة
مغامرات سندباد: Arabian naito shindobatto no bôken) مسلسل رسوم متحركة ياباني من إخراج فوميو كوروكاوا (Fumio Kurokawa) ومن إنتاج شركة نيبون أنيميشن ويحوي 52 حلقة. تاريخ عرضه لأول مرة كان في 1 أكتوبر1975 واستمر حتى 29 سبتمبر 1976.
مسلسل مغامرات سندباد يقوم في الأصل على القصص القديمة المعروفة ألف ليلة و ليلة وفي قصص ألف ليلة و ليلة السندباد هو بحار عربي يهوى الإبحار والمغامرات وتحكى قصصه والمصاعب التي يواجهها ويتغلب عليها وسندباد هنا تاجر مسافر يبحر أحيانا وأحيانا أخرى يسافر بجمله على البر.
اسم المسلسل بالإنكليزية هو The Arabian Nights: Sinbad's Adventures.
القصة
سندباد يكون ابن أحد التجار المشهورين في مدينة بغداد له صديق اسمه حسن وهو فتى فقير يوزع جرار الماء بينما سندباد يكون فتى غني ويسكن في بيت كبير، مع ذلك هما نعم الأصدقاء. سندباد يهوى المغامرات و تستهويه قصص عمه البحار "علي" الذي أحضر له طائرا غريبا يتكلم، هذا الطائر هو ياسمينة.
يهرب سندباد و يبحر مع عمه حسن لكنه ونتيجة لحوت عملاق قد هبطوا عليه اعتقادا منهم أنه جزيرة. ينفصل سندباد عن عمه وتبدأ مغامرات سندباد لوحده مع طائره المتكلم ياسمينة. يتعرض سندباد لعدة مواقف منها المثير والمخيف ويواجه مخلوقات غريبة مثل طائر العنقاء العملاق والمارد العملاق ذا اللون الأخضر الذي يأكل البشر.
يتعرف سندباد على صديقين هما علي بابا وهو شاب يعمل لدى اللصوص هذا الشاب يجيد استعمال الخنجر والحبل، يقرر ترك حياة اللصوص والانضمام إلى سندباد حبا في المغامرات والعم علاء الدين وهو شيخ كبير بالسن لكنه يهوى المغامرات ويلتحق بسندباد ويصبحون ثلاثي من المغامرين ويواجهون بعض المصاعب مع المشعوذين بولبة والعجوز ميساء وغيرهم لكن في كل مرة يتمكن الخير من الانتصار على الشر بذكاء سندباد وحكمة علاء الدين وإقدام علي بابا يتمكنون من التغلب على المشعوذين ومن ثم التغلب على زعيمهم الجن الأزرق وتابعته الشريرة، المرأة التي لها ظل بقرة.
ويفك السحر ويعود والدا ياسمينة إلى شكلهما الطبيعي بعد أن عادت ابنتهما ياسمينة لشكلها الطبيعي. والد ياسمينة يكون واليا في بلد آخر و ياسمينة تكون أميرة.
وينقذ سندباد الناس الذين حولهم الزعيم الأزرق إلى حجارة ومن بينهم والديه وعمه علي، بعد هذا النصر سندباد يكون قد تعود على حياة المغامرات فيعود هو وعلي بابا وعلاء الدين آلة السفر من جديد بحثا عن المغامرات.

الشخصيات
سندباد

بطل المسلسل وهو الفتى البحار المغامر من مدينة بغداد أندهش من قصص عمة على البحار واللذي أهداه الطائر المتكلم ياسمينة فقرر أن يكون مغامرا مثلة وأصبح مغامرا وتاجرا معروفا। يتعرف على علي بابا وعلاء الدين و يصبحون مغامرين ثلاثة برفقة ياسمينة.

على بابا
في الأصل له قصة مختلفة هي قصة على بابا والأربعين حرامي لكن جمعت قصته مع قصة سندباد مع بعض التغيرات فعلي بابا هنا يكون أحد اللصوص وينقلب عليهم ويأخذ جانب سندباد هو شاب مغامر وجريء ويجيد أستعمال الحبل.

علاء الدين
صديق سندباد وعلي بابا، هو أيضا له قصة خاصة به ألا وهي علاء الدين والمصباح السحري لكنها جمعت ومع تغيرات فعلاء الدين الآن أصبح شيخا و يحب المغامرة فينضم لسندباد دائما يقول سبحان الله فهو ربما أكثرهم تدينا.

ياسمينة
الطائر المتكلم وهي في الأصل أميرة حولها المشعوذون إلى طائر كما حولا أبويها الوالي وزوجته إلى نسور بيضاء وهي كطائر تكون رفيقة سندباد في أسفاره ورحلاته وتساعده ولكنها مشاكسة أيضا ودائما تختلف معه. اسمها الأصلي هو الأميرة شيلا Sheila أو شيرا Shura (غير واضح من النطق الياباني).

هناك 3 تعليقات:

  1. شكــــــــرآ على جهودك الرائعة ..!!!

    ردحذف
  2. الف مليون شكر... حلقات روعة وجودة ولا احلى من كذا
    ذكرتني باحلى الأيام

    زوجتي قاعدة تضحك عليا لما حملت سندباد هاهاها

    اذا فيه امكانية للتبرع ولو بسيطة لجهودكم الرائعة

    ردحذف
  3. شكرا شكرا لمؤسسي هذا الموقع الرائع وسندباد الجميل هذه القصه المتميزه العربيه والتي تبين لنا الحياة في قديم الزمان ايام سندباد
    قصه مثيره جدا ومشوقه وشكرا شكرا لليابانين الذين اهتمو في قصص العرب من الف ليله وليله وسندباد وعلي بابا وهذا العشق من اليابانين الى الحضاره العربيه والقصص القديمه المثيره
    تحياتي لكم من اخوكم علي الشمري من بلد سندباد العراق بغداد

    ردحذف